الأربعاء، 27 مايو 2015

التعرف على الأمان و التعامل الآمن مع الكمبيوتر

إذا كنت تتصل بإنترنت أو تسمح للآخرين باستخدام الكمبيوتر أو تشارك الملفات مع آخرين، ينبغي اتخاذ خطوات لحماية الكمبيوتر من التعرض للضرر. لماذا؟ نظرًا لوجود مجرمي الكمبيوتر (يطلق عليهم أحيانًا المتطفلين) الذين يهاجمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالآخرين. يمكن لهؤلاء الأشخاص مهاجمة الكمبيوتر مباشرةً بالتسلل إلى جهاز الكمبيوتر من خلال الإنترنت وسرقة المعلومات الشخصية أو يمكنهم مهاجمة أجهزة الكمبيوتر بطريقة غير مباشرة بإنشاء برامج ضارة تلحق الضرر بالكمبيوتر.
ولكن لحسن الحظ، يمكنك حماية جهازك من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية البسيطة. يصف هذا المقال التهديدات وما الذي يمكن أن نفعله لمواجهتها.

حماية الكمبيوتر

هناك طرق للمساعدة في حماية الكمبيوتر من تهديدات الأمان المحتملة:
  • جدار الحماية. يمكن لـ جدار الحماية المساعدة في حماية الكمبيوتر بمنع المتطفلين أو البرامج الضارة من الوصول إليه.
  • الحماية من الفيروسات. يمكن أن تساعد برامج مكافحة الفيروسات على حماية الكمبيوتر من الفيروسات والفيروسات المتنقلة وأية تهديدات أخرى تتعلق بالأمان.
  • الحماية من برامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى. يمكن لبرامج مكافحة التجسس حماية الكمبيوتر من برامج التجسس وغيرها من البرامج الأخرى غير المرغوب فيها.
  • Windows Update.يقوم Windows بالتحقق دورياً من وجود تحديثات للكمبيوتر كما يقوم بتثبيتها تلقائياً.

استخدام جدار حماية

جدار الحماية هو برنامج أو جهاز يتولى فحص المعلومات الواردة من إنترنت أو من إحدى الشبكات، ثم تقوم أنت باستبعادها أو السماح لها بإمكانية المرور إلى الكمبيوتر، وذلك استنادًا إلى إعدادات جدار الحماية. وبهذه الطريقة، يمكن لجدار الحماية مساعدتك في منع المتطفلين والبرامج الضارة من الوصول إلى الكمبيوتر.
يتم إنشاء جدار حماية Windows في Windows ويتم تشغيله تلقائيًا.
توضيح لكيفية عمل جدار الحماية

كيف يعمل برنامج الحماية 

إذا قمت بتشغيل برنامج، مثل برامج المرسلات الفورية، أو لعبة متعددة اللاعبين على الشبكة قد تحتاج إلى تلقي معلومات من إنترنت أو من الشبكة، فإن جدار الحماية يستفسر عما إذا كنت ترغب في حظر الاتصال أو إلغاء حظره (السماح به). إذا اخترت إلغاء حظر الاتصال، يقوم "جدار حماية Windows" بإنشاء استثناء بحيث لا يضايقك جدار الحماية، عندما يحتاج هذا البرنامج إلى تلقي معلومات في المستقبل.

استخدام الحماية من الفيروسات

الفيروسات والفيروسات المتنقلة وأحصنة طروادة هي برامج تم إنشاؤها بواسطة متطفلين يستخدمون إنترنت لإلحاق أضرار بأجهزة الكمبيوتر غير المحمية. يمكن للفيروسات والفيروسات المتنقلة أن تنسخ نفسها من كمبيوتر إلى آخر، بينما تدخل أحصنة طروادة أحد أجهزة الكمبيوتر بواسطة الاختباء داخل برنامج يبدو مشروعًا في الظاهر، مثل شاشات التوقف. يمكن للفيروسات المدمرة والفيروسات المتنقلة وفيروسات حصان "طروادة" محو معلومات من القرص الثابت بل وتعطيل الكمبيوتر بالكامل. كما أن بعض الفيروسات الأخرى لا تسبب تلفًا مباشرًا بالكمبيوتر، ولكنها تخفض مستوى أداء الكمبيوتر واستقراره.
تفحص برامج مكافحة الفيروسات رسائل البريد الإلكتروني والملفات الأخرى الموجودة على الكمبيوتر للبحث عن الفيروسات والفيروسات المتنقلة وأحصنة 'طروادة'. في حالة العثور على أحد هذه الفيروسات، يقوم برنامج مكافحة الفيروسات إما بعزلها أو حذفها بالكامل قبل أن تلحق تلفًا بالكمبيوتر والملفات.
لا يتم تضمين برنامج للحماية من الفيروسات في Windows، ولكن قد تكون الشركة المصنعة للكمبيوتر قامت بتثبيت أحد هذه البرامج. وفي حالة عدم تثبيت أحدها، فتوجد العديد من برامج الحماية من الفيروسات؛ حيث توفر شركة Microsoft برنامج Microsoft Security Essentials، وهو برنامج مجاني للحماية من الفيروسات يمكنك تنزيله من موقع Microsoft Security Essentials على ويب. ويمكنك أيضاً الانتقال إلى موقعموفري برامج أمان Windows 7 على ويب للبحث عن برنامج آخر للحماية من الفيروسات.
ونظرًا لأنه يتم التعرف على فيروسات جديدة كل يوم، فمن الضروري استخدام برنامج حماية من الفيروسات مزود بإمكانية تحديث تلقائي. عند تحديث البرنامج، فإنه يضيف فيروسات جديدة إلى قائمة الفيروسات الخاصة به للبحث عنها، وبذلك يساعد في حماية الكمبيوتر من الهجمات الجديدة. إذا كانت قائمة الفيروسات قديمة، يكون الكمبيوتر عرضًة للتهديدات الجديدة. تحتاج التحديثات عامة إلى رسم اشتراك سنوي. حافظ على سريان اشتراكك لتلقي التحديثات بانتظام.

استخدام الحماية ضد برامج التجسس

برامج التجسس هي برامج يمكنها عرض إعلانات، أو جمع معلومات عنك، أو تغيير الإعدادات الموجودة على جهازك، حيث يتم ذلك بشكل عام بدون الحصول على موافقتك. على سبيل المثال، يمكن لبرنامج التجسس تثبيت أشرطة أدوات أو ارتباطات أو مفضلة غير مرغوب فيها في مستعرض ويب أو تغيير الصفحة الرئيسية الافتراضية أو عرض إعلانات منبثقة بشكل متكرر. لا تشير بعض برامج التجسس إلى وجود أعراض يمكنك الكشف عنها، ولكنها تقوم، بطريقة سرية، بتجميع معلومات حساسة، مثل مواقع ويب التي تزورها، أو النص الذي تكتبه. يتم تثبيت غالبية برامج التجسس من خلال برامج مجانية يمكنك تنزيلها، ولكن في بعض الحالات تؤدي زيارة موقع ويب إلى تعرّض الكمبيوتر للإصابة ببرنامج تجسس بسهولة.
للمساعدة في حماية الكمبيوتر من برامج التجسس، استخدم برنامجًا مكافحًا لبرامج التجسس. يحتوي هذا الإصدار من Windows على برنامج مكافح لبرامج التجسس يسمى بـ Windows Defender، ويتم تشغيله بشكل افتراضي. يقوم برنامج Windows Defender بتنبيهك عندما يحاول أحد برامج التجسس تثبيت نفسه على الكمبيوتر. ويمكنه أيضًا فحص الكمبيوتر بحثًا عن أي برنامج تجسس آخر قد يكون موجودًا، ثم يقوم بإزالته.
ونظرًا لظهور برامج تجسس جديدة كل يوم، يجب تحديث برنامج Windows Defender بشكل منتظم لكشف التهديدات الجديدة من برامج التجسس والدفاع ضدها. يتم تحديث برنامج Windows Defender عند الحاجة، عند تحديث Windows. وللتمتع بأعلى مستوى من الأمان، اضبط Windows لتثبيت التحديثات تلقائيًا.

تحديث Windows تلقائيًا

Microsoft توفر شركة تحديثات هامة لـ Windows بانتظام والتي تحمي الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات الجديدة ومن تهديدات الأمان الأخرى. للتأكد من تلقى هذه التحديثات بأقصى سرعة ممكنة، قم بتشغيل التحديث التلقائي. وبهذه الطريقة، لا ينبغي أن تقلق بسبب فقدان بعض الإصلاحات الهامة لـ Windows من على الكمبيوتر.
يتم تنزيل التحديثات في الخلفية، وذلك عندما تكون متصلاً بإنترنت. يتم تثبيت التحديثات في الساعة 3:00 صباحًا، ما لم تحدد وقتًا آخر. في حالة إيقاف تشغيل الكمبيوتر قبل ذلك، يمكنك تثبيت التحديثات قبل إيقاف التشغيل. وإلا، سيقوم Windows بتثبيتها في المرة التالية عند بدء تشغيل الكمبيوتر.

تشغيل التحديث التلقائي

  1. افتح Windows Update بالنقر فوق الزر ابدأصورة للزر "ابدأ". في مربع البحث، اكتب Update ثم في قائمة النتائج، انقر فوق Windows Update.
  2. انقر فوق تغيير الإعدادات.
  3. تأكد من تحديد تثبيت التحديثات تلقائيًا (مستحسن).
    يقوم Windows بتثبيت التحديثات الهامة للكمبيوتر عند توفرها. تقدم التحديثات الهامة مزايا رائعة مثل مستويات الأمان والثبات المحسنة.
  4. أسفل التحديثات المستحسنة, تأكد من تحديد خانة الاختيار تلقي التحديثات المستحسنة بنفس طريقة تلقي التحديثات الهامة ثم انقر فوقموافق.
    يمكن للتحديثات المستحسنة معالجة المشاكل غير الهامة والمساعدة في تحسين خبرة التعامل مع الكمبيوتر. يتم طلب إذن المسؤولإذا تم مطالبتك بإدخال كلمة مرور مسئول أو تأكيدها، اكتب كلمة المرور أو قم بتأكيدها.

تثبيت أحدث إصدار من مستعرض الويب والاحتفاظ به محدثًا

يعتبر استخدام أحدث إصدار من مستعرض الويب والاحتفاظ بالإصدار محدثًا من أفضل الطرق لتجنب المشاكل التي تحدث عبر الإنترنت. في معظم الحالات، يحتوي أحدث إصدار من مستعرض الويب على إصلاحات للأمان وميزات جديدة يمكن أن تساعد على حماية الكمبيوتر الخاص بك وخصوصيتك أثناء تواجدك عبر الإنترنت.
كما توفر معظم مستعرضات الويب تحديثات دورية تتعلق بالأمان. لذا تأكد من تثبيت التحديثات الخاصة بالمستعرض الخاص بك كلما توفرت.

إذا كان لديك Internet Explorer، فيمكنك الحصول على تحديثات تلقائية له باستخدام Windows Update. وفي حالة عدم إعداد الكمبيوتر لتلقي التحديثات تلقائياً، فيمكنك طلب هذه التحديثات يدوياً باستخدام Internet Explorer. انقر فوق الزر أمان، ثم انقر فوق Windows Update. اتبع التعليمات الموجودة على الشاشة للبحث عن التحديثات.

تلميحات حول استخدام البريد الإلكتروني وويب بأمان

  • توخى الحذر عند فتح مرفقات البريد الإلكتروني. تعد مرفقات البريد الإلكتروني (الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني) مصدراً رئيسياً للإصابة بالفيروسات. لا تفتح أبدًا أية مرفقات واردة من شخص لا تعرفه. إذا كنت تعرف المرسل، لكنك لا تتوقع ورود أي مرفقات منه، فتحقق من أن المرسل قد أرسل في الواقع المرفق قبل أن تقوم بفتحه.
  • قم بحماية معلوماتك الشخصية بعناية. إذا طلب أحد مواقع ويب منك إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو أية معلومات بنكية، أو معلومات شخصية أخرى، فتأكد من أنك تثق في موقع ويب هذا، وتحقق من أن نظام التعامل الخاص به آمناً.
  • كن حذرًا، عند النقر فوق الارتباطات التشعبية المضمنة في رسائل البريد الإلكتروني. حيث يتم غالبًا استخدام الارتباطات التشعبية (ارتباطات تقوم بفتح مواقع ويب عند النقر فوقها) كجزء من برامج التجسس والتصيد الاحتيالي، إلا أنه يمكنها أيضًا نقل الفيروسات. انقر فوق الارتباطات الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني التي تثق بها فقط.
  • قم بتثبيت الوظائف الإضافية من مواقع ويب التي تثق بها فقط. تتيح الوظائف الإضافية بمستعرض ويب صفحات ويب إمكانية عرض أشياء مثل أشرطة الأدوات ومؤشرات الأسهم والفيديو والرسومات المتحركة. ومع ذلك، فبإمكان الأدوات الإضافية أيضًا تثبيت برامج تجسس أو برامج ضارة أخرى أيضًا. إذا طالبك موقع ويب بتثبيت أداة إضافية، فتأكد من أنك تثق به قبل إجراء ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق