الأربعاء، 27 مايو 2015

طرق اختيار برنامج الحماية المناسب

برامج الحماية أنواعها وطرق اختيار البرنامج المناسب:

كثير من المستخدمين يسأل عن الطريقة الصحيحة لاختيار برامج الحماية وعن أفضل هذه البرامج وأقواها نظراً لانتشار الفيروسات والبرامج الضارة في وقتنا الحالي وسأقوم في هذا المقال بشرح أهم النقاط لاختيار برنامج الحماية الأفضل لأجهزتنا .
ما هي برامج الحماية وكيف نختار البرنامج الأفضل للجهاز ؟

تنقسم برامج الحماية لقسمين رئيسين هما :

1- برنامج مكافحة الفيروسات أو البرامج الخبيثة :
ويقوم بكشفها ونعها من دخول الحاسب و حذفها بشكل نهائي مثل الديدان أو أحصنة طروادة أو برامج التجسس وغيرها من البرامج الخبيثة والمضرة بالنظام . اغلب برامج مكافحة الفيروسات تكون مزودة فقط بأدوات كشف وحذف الفيروسات وتفتقر لكثير من تقنيات الحماية , بمعنى ان عملها محدود أو يقتصر على مهام محددة في عملية الحماية وينقصها بعض ألتقنيات , وهي مناسبة لأصحاب الأجهزة ذات المواصفات البسيطة لخفتها على النظام .
2- برنامج حماية الانترنت :
وهو برنامج يحتوي على جميع أدوات وتقنيات الحماية مثل مكافح فيروسات وجدار ناري وحامي مواقع الويب ويحتوي على بعض أدوات إصلاح النظام وأدوات النسخ الاحتياطي للنظام والتحكم في تشغيل التطبيقات ووضع صلاحيات عليها وغيرها من الأدوات الهامة , مما يجعله يحتاج إلى جهاز ذو مواصفات عالية لكي يعمل بكفاءة دون أن يؤثر على عمل المستخدم .

كيف يتم اختيار برنامج الحماية المناسب :

يتم اختيار برنامج الحماية على أسس ومعايير ثابتة مثل :


1- قوة الحماية في اكتشاف الفيروسات بشكل سريع والتصدي لها قبل دخولها للنظام .
2- التحديثات اليومية ونلاحظ بعض البرامج يتم تحديثها من 3 إلى 5 مرات يومياً وهذا يدل على ان معامل الشركة المنتجة للبرنامج تعمل باستمرار لكشف البرمجيات الخبيثة ثم إرسال تحديث باسماءها وسلوكها لبرامج الحماية .
3- قلة عدد الإنذارات الخاطئة وهذه تعتمد على تقنية تسمى (Heuristic ) أي ( رصد السلوك المشبوه ) وتعتمد هذه التقنية على دراسة حركة أي تطبيق دون الاعتماد على قاعدة بيانات البرنامج , ثم يتم تحديد هل سلوك البرنامج مشبوه أم لا وكثيراً ما يتم ظهور إنذارات كاذبة من برامج الحماية تفيد بسلوك مشبوه وهو في الحقيقة ليس مشبوه وليس خطيراً .
4- القدرة على إصلاح الملفات المصابة بقدر الإمكان دون اللجوء لحذفها لأنه يوجد بعض برامج الحماية تقوم بحذف أي ملف مصاب دون محاولة تنظيفه أو عزلة .
5- سرعة الفحص عند الطلب ,عندما يقوم المستخدم بطلب فحص كامل على جهازه فسرعة انجاز عملية الفحص مطلوبة ومهمة .
6- قلة استهلاك موارد الجهاز , لأن بعض برامج الحماية تستهلك حجم كبير من ذاكرة الجهاز المؤقتة وتقوم بإشغال وحدة المعالجة المركزية بنسبة عالية مما يجعل أداء الجهاز منخفض وبطيء جداً .
7- قلة رسائل التحذيرات والتنبيهات , بعض برامج الحماية تظهر بكثرة رسائل تطلب من المستخدم اتخاذ قرار معين مما يجعل المستخدمين غير الخبراء يواجهون مشكلة في فهم الأوامر والقرارات التي يقدمها برامج الحماية من الفيروسات.وقد يؤدي القرار غير الصحيح إلى الإخلال بالأمن أو تعطيل برنامج أو خدمة معينة في النظام .

تعريف لبعض التقنيات المتوفرة في بعض برامج الحماية :

نظراً لتطور البرمجيات الخبيثة كالفيروسات وأساليبها المختلفة , تم تطوير برامج الحماية وإضافة تقنيات جديدة ليتم كشف هذه البرمجيات وحماية الأجهزة منها . من أهم هذه التقنيات ما يسمى بتقنية Heuristic وتعني رصد السلوك المشبوه , هذه الخاصية لا تعتمد على قواعد البيانات الموجودة في برنامج الحماية بل تستخدم طريقة معينة تتابع فيها عمل أي تطبيق وتقوم بفحص الشفرة البرمجية لهذا التطبيق ثم تقارن بينه وبين بعض التطبيقات الخبيثة في سلوكه وتقرر هل يعتبر من البرامج الخبيثة والمضرة فتقوم بالحجر عليه أم لا . لذلك نلاحظ أن بعض برامج الحماية التي تستخدم هذه الطريقة تظهر إنذارات كاذبة وأخطاء في كشف البرمجيات الخبيثة وذلك على حسب قوة البرنامج وقوة الشركة المنتجة له , وهناك مختبرات عالمية تقوم بعملية اختبار لبرامج الحماية وتظهر نتائج مفصلة عن كل برنامج ونقاط الضعف ونقاط القوة وسأقوم بإدراج بعض الأمثلة لها . أيضا من التقنيات الحديثة المتوفرة في برامج الحماية ما يسمى بتقنية HIPS تعني الدفاع ألاستباقي , هذه الخاصية تعتبر أحد أدوات جدار الحماية فهي تقوم بمراقبة أي تطبيق يتم تشغيله فتقوم بحظره وإنذار المستخدم بأن هذا التطبيق سيعمل مستخدماً خدمة معينة في النظام أو منفذ معين أو عنوان معين أو اتصال بالانترنت , وتسأل المستخدم هل سيسمح لهذا التطبيق بالعمل أم لا , مثال على ذلك عندنا نقوم بتشغيل برنامج المحادثة MSN لأول مره , سيظهر لنا صندوق حوار من برنامج الحماية ويسألنا هل نسمح بعمل هذا التطبيق أم لا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق