السبت، 30 مايو 2015

إنشاء كلمة مرور قوية وسهلة الحفظ






كلمة المرور، الشغل الشاغل لكثير منا لما تفتح حساب جديد في أي خدمة من الخدمات الموجودة في الإنترنت. أغلب الناس إما يكتب كلمة المرور في ورقة ويحفظها أو يحط كلمة مرور وحدة لجميع الخدمات وهذه مصيبتها أكبر، والعذر منهم "عندي ١٠٠٠ موقع، أحفظ إيش وأترك إيش !!!" وبصراحة ما ألومهم بسبب مشاغل الحياة، فحبيت أشارك تجربتي في طريقة إنشاء كلمات مرور معقدة وسهلة الحفظ.


فيه تطبيقات تحفظ لك كلمة المرور أو تنشئ لك كلمات مرور معقدة وهو يحفظها لك كتطبيق 1Password أو إضافة في المتصفح كإضافة LastPass الموجودة في متصفح كروم و فايرفوكس، لكن نفترض أنك في جهاز غيرك والتطبيقات أو الإضافات ضربت أو صار فيها مشكلة أو أياً كان، خلاص تترك الموقع لأنك أعتمدت على تطبيق !! عندي لك طريقة تكون معقدة وسلة الحفظ في نفس الوقت وفيها أرقام وحروف ورموز وبرضه راح تحفظها بسهولة، الطريقة كالتالي :

إختر الحروف الأول لإسم أو مجموعة أسماء لعائلتك مثلاً (أحمد، خالد، فاطمة عبدالله، أمل) ورتب الحروف الأولى حسب الأكبر وخلي الحروف كبير وصغير والنتيجة : AkFaA
أضف رقم بعده مثلاً (رقم صندوق البريد، الرقم الجامعي، رقم الجوال، الرقم الوظيفي ... إلخ) راح أستخدم صندوق البريد في هذا المثال، والنتيجة : AkFaA32413
أضف أي رمز مثلاً (@ # $ ٪ &)، والنتيجة : @AkFaA32413وبكذا صار عندك كلمة المرور الجزء الأول، وهذا الجزء هو إللي تحفظه وما أعتقد فيه أحد ما يحفظ أسماء عائلته أو الأسماء المحببة له والأرقام الخاصة. نجي الآن للجزء الثاني وأسهل جزء ولا تحتاج تحفظه لأنه مكتوب أمامك، كيف ؟ أقول لك كيف، نفترض أنك بتدخل في حسابك في Facebook، حط اسم المستخدم وكلمة المرور راح تكون AkFaA32413@facebook لاحظ أن Facebook هي أحد أجزاء كلمة المرور لديك في حسابك يعني بإختصار تحفظ الأساسي @AkFaA32413 والجزء الثاني راح يكون اسم الموقع مثال ثاني AkFaA32413@Google وهكذا، انت حرّ في أن تجعل الجزء الثاني من كلمة المرور إما تبدء بحرف كبير أو صغير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق